مرحبا بكم فى اكاديمية العداقي للتدريب والاستشارات متخصصون فى تدريب المدربين التسويق والمبيعات وخدمات العملاء والادارة من كافة مكتبات جرير بادر بالحصول على نسختك من كتاب حرب التسويق للمؤلف د.عبدالقادر العداقي يمكنكم تحميل الكتب والدورات مجانا من خلال زيارة رابط الاكاديمية www.dr-al-adakee.com )اضغط هنا للتحميل

لتحميل النسخة المجانية من مجلة زبائن مدى الحياة يرجى التفضل بالضغط هنا

تعلن الاكاديمية عن ابرام اتفاقية التعاون مع مركز الملكة للاشراف التربوى والتدريب بمكة تحت اشراف وزارة التربية والتعليم

للراغبين فى الحصول على مؤلفات د.عبدالقادر العداقي الاتصال بكنوز المعرفة 050675778 - 6514222 مكتبة كنوز المعرفة بجدة


اعلانات المنتدي

 

 

 

 

 

 

 

 

   
البحث من خلال قوقل في

أكاديمية العداقى
Google

الاكاديمية مع القيادة العامة لشرطة دبي 
 عدد الضغطات  : 2356

مرحبا بكم فى موقع اكاديمية العداقي للتدريب والاستشارات اقوى مواقع التدريب والتعليم والثقافة المختصة بالتسويق والمبيعات والمشاريع والادارة والتدريب نحن فى اكاديمية العداقي للتدريب والاستشارات نؤمن تماما بان التسويق والمبيعات جزء لا يتجزأ من نجاح أي عمل، وهو نشاط حيوي يثمر باستمرار إبداعات وأساليب مبتكرة وهو المفتاح لتطوير منشآت الأعمال في أسواق سريعة التغير وكثيرة التقلب في الاتجاهات والاحتياجات لهذا سنكون دوما سباقين فى مجالات التدريب لفن علم التسويق والمبيعات وتدريب المدربين تخصصنا هو سر نجاحنا نعم لفن علم التسويق والمبيعات وتدريب المدربين كلمة الادارة


القيادة العامة لشرطة دبي واكاديمية د.عبدالقادر العداقي الدولية الامارات تنهى فعاليات استراتيجيات التعامل مع الاخرين 10-10-2013 -- تكريم المدرب العالمى د.عبدالقادر العداقي من قبل القيادة العامة لشرطة دبي على ادائه وجهودة فى مجال التدريب والتعليم -------- انتهاء فعاليات دورة ptm صناعة وتدريب المدربين بسلطنة عمان 3-20-2013 ---------- للتواصل السريع والتفاعل يمكنكم من زيارة الصفحة الرسمية عبر الفيس بوك www.faccebook.com/aladakee للحصول على اصدارات الاكاديمية مكتبة جرير السعودية او مكتبة كنوز المعرفة او موقع نيل وفرات الالكتروني اخبار الاكاديمية

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مؤسسة وقت العطلات (آخر رد :نادى التسويق)       :: شقة غرفتين مفروشة للايجار طنجة على البحر فى عمارة بانوراما (آخر رد :hoda farahat)       :: فلل للايجار فى المغرب بمدينة طنجة مفروشة وفخمة للايجار اليومي (آخر رد :hoda farahat)       :: شقق مفروشة للايجار فى طنجة على البحر (آخر رد :hoda farahat)       :: شقة مفروشة للايجار فى طنجة فخمة خمس نجوم على البحر (آخر رد :hoda farahat)       :: شقة مفروشة للايجار فى طنجة تلات غرف تطل على البحر بالكامل (آخر رد :hoda farahat)       :: شقة 4 غرف مفروشة للايجار فى طنجة بمحج محمد السادس (آخر رد :hoda farahat)       :: شقة مفروشة للايجار فى طنجة مطلة على البحر وعلى كافى بانوراما (آخر رد :hoda farahat)       :: شقق مفروشة على البحر وفلل فخمة للايجار فى طنجة (آخر رد :hoda farahat)       :: شركة جولدن لاين للاستيراد, التصدير (آخر رد :نادى التسويق)      


 
العودة   منتديات الدكتور عبد القادر حسن العداقي ترحب بكم > اخبار واعلانات الدورات التدريبية والتعليم والاستشارات ( التعليم والتدريب والتقنية ) - > الدراسات والبحوث (ابحاث)

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-16-2008, 10:30 PM   رقم المشاركة : 1
Moncef
Administrator
 
الصورة الرمزية Moncef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :Moncef غير متواجد حالياً
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Moncef
افتراضي بحث حول المصارف الاسلامية

ماهية المصارف الإسلامية



*
نشأةالمصارف الإسلامية

*
تعريف المصرف الإسلامي

*
أهميةالمصارف الإسلامية

*
خصائص المصارف الإسلامية

*
رسالةالمصارف الإسلامية

*
أهداف المصارف الإسلامي



*نشأة المصارفالإسلاميةجاءت نشأةالمصارف الإسلامية تلبية لرغبة المجتمعات الإسلامية في إيجاد صيغةللتعامل المصرفي بعيدا عن شبهة الربا وبدون استخدام سعر الفائدة .

وقد جاءت أول محاولة لإنشاء مصرف إسلامي عام 1963 حيث تمإنشاء ما يسمي ببنوك الإدخار المحلية والتي أقيمت بمدينة ميت غمر - بجمهورية مصر العربية والتي أسسها د . أحمد النجار - رئيس الإتحادالدولي للبنوك الإسلامية الأسبق, وقد استمرت هذه التجربة حولي ثلاثسنوات .

ثم تم بعد ذلك إنشاء بنك ناصر الإجتماعي حيث يعد أولبنك ينص في قانون إنشائه علي عدم التعامل بالفائدة المصرفية أخذا أوإعطاء ا, وقد كانت طبيعة معاملات البنك النشاط الإجتماعي وليس المصرفيبالدرجة الأولي.

وقد جاء الإهتمام الحقيقي بإنشاء مصارف إسلاميةتعمل طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية في توصيات مؤتمر وزراء خارجيةالدول الإسلامية بمدينة جده بالمملكة العربية السعودية عام 1972 , حيثورد النص علي ضرورة إنشاء بنك إسلامي دولي للدولالإسلامية.

وجاء نتاج ذلك إعداد إتفاقية تأسيس البنك الإسلاميللتنمية والتي وقعت من وزراء مالية الدول الإسلامية عام 1974 وباشرالبنك الإسلامي للتنمية نشاطه عام 1977 بمدينة جده بالمملكة العربيةالسعودية, ويتميز هذا البنك بأنه بنك حكومات لايتعامل مع الأفراد فيالنواحي المصرفية.

وجاء إنشاء أول مصرف إسلامي متكامل يتعاملطبقا لأحكام الشريعة الإسلامية عام 1975 وهو بنك دبي الإسلامي , حيثيقدم البنك جميع الخدمات المصرفية والإستثمارية للأفراد طبقا لأحكامالشريعة الإسلامية.

ثم توالي بعد ذلك إنشاء المصارف الإسلاميةلتصل إلي 267 مصرفاً منتشرة في 48 دولة علي مستوي العالم, بحجم أعماليزيد عن 250 مليار دولار طبقا لإحصائية المجلس العام للبنوك الإسلاميةفي سبتمبر 2003 , هذا بخلاف فروع المعاملات الإسلامية للبنوك التقليديةعلي مستوي العالم.

*
تعريف المصرفالإسلامي

"
هو المصرفالذي يلتزم بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في جميع معاملاته المصرفيةوالإستثمارية ,من خلال تطبيق مفهوم الوساطة المالية القائم علي مبدأالمشاركة في الربح أو الخسارة , ومن خلال إطار الوكالة بنوعيها العامةوالخاصة".

وفي تعريف أهداف المصارف الإسلامية يجب أن نشير إليأن الأهداف تنبع من مشكلات قائمة بالفعل في المجتمع , فالمشكلة تعبر عنحاجة أو رغبة قائمة بحيث تكون الحاجة هي الهدف, والتوصل لأسلوب إشباعهذه الحاجة هو الحل , وقد كانت من أهم حاجات المجتمعات الإسلامية وجودجهاز مصرفي يعمل طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية ويقوم بحفظ أموالهوإستثمارها, بالإضافة إلي توفير التمويل اللازم للمستثمرين بعيدا عنشبهة الربا.

وبإنتشار المصارف الإسلامية في المجتمعات الإسلاميةتكون قد أوجدت حلا لهذه المشكلة.

*
أهمية المصارفالإسلامية
أوجدتالمصارف الإسلامية نوعا من التعامل المصرفي لم يكن موجودا قبل ذلك فيالقطاع المصرفي التقليدي .


فقد أدخلت المصارف الإسلاميةأسس للتعامل بين المصرف والمتعامل تعتمد علي المشاركة في الأرباحوالخسائر بالإضافة إلي المشاركة في الجهد من قبل المصرف والمتعامل , بدلا من أسس التعامل التقليدي القائم علي مبدأالمديونية(المدين/الدائن) وتقديم الأموال فقط دون المشاركة فيالعمل.
كما أوجدت المصارف الإسلامية أنظمة للتعاملالإستثماري في جميع القطاعات الإقتصادية وهي صيغ الإستثمار الإسلامية ( المرابحة / المشاركة / المضاربة / الإستصناع / التأجير /....... ) إليغير ذلك من أنواع صيغ الإستثمار التي تصلح للإستخدام في كافةالأنشطة.

وترجع أهميةوجود المصارف الإسلامية إلى ما يلي :

1 - تلبية رغبة المجتمعاتالإسلامية في إيجاد قنوات للتعامل المصرفي بعيد عن إستخدام أسعارالفائدة .
2 - إيجاد مجال لتطبيق فقة المعاملات في الأنشطةالمصرفية.
3 - تعد المصارف الإسلامية التطبيق العمملي لأسسالإقتصاد الإسلامي.

*
خصائص المصارف الإسلامية

تتميز المصارف الإسلامية بالعديد منالخصائصعن المصارف التقليدية من أهمها :

1 - تطبيقأحكام الشريعة الإسلامية في كافة المعاملات المصرفية والإستثمارية .

2 - تطبيق أسلوب المشاركة في الربح أو الخسارة في المعاملات .

3 - الإلتزام بالصفات (التنموية, الإستثمارية , الإيجابية ) في معاملاتها الإستثمارية والمصرفية .

4 - تطبيق أسلوب الوساطةالمالية القائم علي المشاركة .

5 - تطبيق القيم والأخلاقالإسلامية في العمل المصرفي .

6 - كما تتميز المصارف الإسلاميةبتقديم مجموعة من الأنشطة لا تقدمها المصارف التقليدية وهي :

1 - نشاط القرض الحسن .

2 - نشاط صندوق الزكاه .

3 - الأنشطة الثقافية المصرف

*رسالة المصارفالإسلاميةإنطلاقا منحاجة المجتمع الإسلامي والفرد المسلم إلي أن يجد ملاذا للتعامل المصرفيوالإستثماري بعيدا عن شبهة الربا, فإن رسالة المصارف الإسلامية هي :
(
تقديم الخدمات المصرفية والإستثمارية في ضوء أحكام الشريعةالإسلامية )

*
أهداف المصارفالإسلاميةفي سبيل تحقيقرسالة المصرف الإسلامي فإن هناك العديد من الأهداف التي تؤدي إلى تحقيقتلك الرسالة وهي:

أولا : الأهدافالماليةإنطلاقا من أنالمصرف الإسلامي في المقام الأول مؤسسة مصرفية إسلامية تقوم بأداء دورالوساطة المالية بمبدأ المشاركة, فإن لها العديد من الأهداف الماليةالتي تعكس مدي نجاحها في أداء هذا الدور في ضوء أحكام الشريعةالإسلامية, وهذه الأهداف هي:

·
جذب الودائعوتنميتها :يعد هذا الهدفمن أهم أهداف المصارف الإسلامية حيث يمثل الشق الأول في عملية الوساطةالمالية .

وترجع أهمية هذا الهدف إلي أنه يعد تطبيقا للقاعدةالشرعية والأمر الإلهي بعدم تعطيل الأموال وإستثمارها بما يعودبالأرباح علي المجتمع الإسلامي وأفراده , وتعد الودائع المصدر الرئيسيلمصادر الأموال في المصرف الإسلامي سواء كانت في صورة ودائع إستثماربنوعيها ؛ المطلقة - والمقيدة « , أو ودائع تحت الطلب ؛ الحساباتالجارية « أو ودائع إدخار وهي مزيج من الحسابات الجارية وودائعالإستثمار.

·
إستثمارالأموال : يمثل إستثمارالأموال الشق الثاني من عملية الوساطة المالية , وهو الهدف الأساسيللمصارف الإسلامية حيث تعد الإستثمارات ركيزة العمل في المصارفالإسلامية والمصدر الرئيسي لتحقيق الأرباح سواء للمودعين أو المساهمين , وتوجد العديد من صيغ الإستثمار الشرعية التي يمكن إستخدامها فيالمصارف الإسلامية لإستثمار أموال المساهمين والمودعين , علي أن يأخذالمصرف في إعتباره عند إستثماره للأموال المتاحة تحقيق التنميةالإجتماعية .

·
تحقيق الأرباح :الأرباح هي المحصلة الناتجة من نشاط المصرفالإسلامي , وهي ناتج عملية الإستثمارات والعمليات المصرفية التي تنعكسفي صورة أرباح موزعة علي المودعين وعلي المساهمين, يضاف إلي هذا أنزيادة أرباح المصرف تؤدي إلي زيادة القيمة السوقية لأسهم المساهمين .

والمصرف الإسلامي كمؤسسة مالية إسلامية يعد هدف تحقيق الأرباحمن أهدافه الرئيسية , وذلك حتي يستطيع المنافسة والإستمرار في السوقالمصرفي , وليكون دليلا علي نجاح العمل المصرفيالإسلامي.

ثانيا : أهدافخاصة بالمتعاملينللمتعاملين معالمصرفي الإسلامي أهداف متعددة يجب أن يحرص المصرف الإسلامي عليتحقيقها وهي علي النحو التالي :

·
تقديم الخدماتالمصرفية :يعد نجاحالمصرف الإسلامي في تقديم الخدمات المصرفية بجودة عالية للمتعاملين , وقدرته علي جذب العديد منهم , وتقديم الخدمات المصرفية المتميزة لهم فيإطار أحكام الشريعة الإسلامية يعد نجاحا للمصارف الإسلامية وهدفارئيسيا لإدارتها .

·
توفير التمويلللمستثمرين

: يقوم المصرفالإسلامي بإستثمار أمواله المودعة لديه من خلال أفضل قنوات الإستثمارالمتاحة له عن طريق توفير التمويل اللازم للمستثمرين , أو عن طريقإستثمار هذه الأموال من خلال شركات تابعة متخصصة , أو القيام بإستثمارهذه الأموال مباشرة سواء في الأسواقالمحلية , الإقليمية, الدولية.

· توفير الأمان للمودعين :
من أهم عوامل نجاح المصارف مدي ثقة المودعين في المصرف, ومن أهم عوامل الثقة في المصارف توافرسيولة نقدية دائمة لمواجهةإحتمالات السحب من ودائع العملاء خصوصا الودائع تحت الطلب دونالحاجةإلي تسييل أصول ثابتة. وتستخدم السيولة النقدية في المصارف فيالوفاء بإحتياجاتسحب الودائع الجارية من ناحية وإحتياجات المصرف منالمصروفات التشغيلية بالإضافة إلي توفير التمويل اللازم للمستثمرين.
ثالثا : أهــدافداخلية
للمصارفالإسلامية العديد من الأهداف الداخلية التي تسعي إلي تحقيقهامنها:

·
تنمية المواردالبشرية : تعدالموارد البشرية العنصر الرئيسي لعملية تحقيق الأرباح في المصارف بصفةعامة , حيث أن الأموال لا تدر عائدا بنفسها دون إستثمار , وحتي يحققالمصرف الإسلامي ذلك لابد من توافر العنصر البشري القادر علي إستثمارهذه الأموال , ولابد أن تتوافر لديه الخبرة المصرفية ولايتأتي ذلك إلامن خلال العمل علي تنمية مهارات أداء العنصر البشري بالمصارف الإسلاميةعن طريق التدريب للوصول إلي أفضل مستوي أداء في العمل

تحقيق معدل نمو :

تنشأ المؤسساتبصفة عامة بهدف الإستمرار وخصوصا المصارف حيث تمثل عماد الإقتصاد لأيدولة, وحتي تستمر المصارف الإسلامية في السوق المصرفية لابد أن تضع فياعتبارها تحقيق معدل نمو , وذلك حتي يمكنها الإستمرار والمنافسة فيالأسواق المصرفية

الإنتشارجغرافيا وإجتماعيا :وحتي تستطيعالمصارف الإسلامية تحقيق أهدافها السابقة بالإضافة إلي توفير الخدماتالمصرفية والإستثمارية للمتعاملين , لابد لها من الإنتشار, بحيث تغطيأكبر قدر من المجتمع, وتوفر لجمهور المتعاملين الخدمات المصرفية فيأقرب الأماكن لهم, ولا يتم تحقيق ذلك إلا من خلال الإنتشار الجغرافي فيالمجتمعات.

رابعا: أهداف ابتكاريةتشتد المنافسةبين المصارف في السوق المصرفية علي اجتذاب العملاء سواء أصحاب الودائع؛ الإستثمارية , الجارية « أو المستثمرين . وهي في سبيل تحقيق ذلك تقدملهم العديد من التسهيلات بالإضافة إلي تحسين مستوي أداء الخدمةالمصرفية والإستثمارية المقدمة لهم , وحتي تستطيع المصارف الإسلامية أنتحافظ علي وجودها بكفاءة وفعالية في السوق المصرفية لابد لها من مواكبةالتطور المصرفي وذلك عن طريق ما يليإبتكار صيغ للتمويل : حتي يستطيع المصرف الإسلامي مواجهة المنافسةمن جانب المصارف التقليدية في اجتذاب المستثمرين لابد أن يوفر لهمالتمويل اللازم لمشاريعهم المختلفة , ولذلك يجب علي المصرف أن يسعيلإيجاد الصيغ الإستثمارية الإسلامية التي يتمكن من خلالها من تمويلالمشروعات الإستثمارية المختلفة , بما لا يتعارض مع أحكام الشريعةالإسلامية.

·
إبتكار وتطويرالخدمات المصرفية :يعد نشاطالخدمات المصرفية من المجالات الهامة للتطوير في القطاع المصرفي. وعليالمصرف الإسلامي أن يعمل علي إبتكار خدمات مصرفية لا تتعارض مع أحكامالشريعة الإسلامية. ويجب علي المصرف الإسلامي ألا يقتصر نشاطه علي ذلك, بل يجب عليه أن يقوم بتطوير المنتجات المصرفية الحالية التي تقدمهاالمصارف التقليدية بما لا يخالف أحكام الشريعةالإسلامية.












التوقيع

شـرفــي منصـف
كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
جــــامعـة منتــوري
- قسنطينــة
الـجـــزائـر

chorfimoncef@yahoo.fr

آخر تعديل Moncef يوم 11-16-2008 في 10:34 PM.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
:: توب لاين لخدمات المواقع :: تصميم منتدي